نادك السعودية: توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية. تفاصيل أكثر

نادك السعودية
كتب بواسطة: فهد الأحمدي | نشر في 

أعلنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" عن آخر التطورات بخصوص توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك)؛ لغرض تدوير المخلفات الحيوية للمساهمة في حماية البيئة.

 


إقرأ ايضاً:التحدي الأضخم!! رياضة المحركات السعودية تعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعوديةالخطاب وصل إلى اتحاد الكرة!! الهلال السعودي يتخذ خطوة صارمة قبل مواجهة النصر.. فما هي؟دليل حي شبرا بالرياض.. لحياة سكنية مثالية 2024دليلك لأفضل شاليهات مكة المكرمة 2024

 

 

 

 

 

وقالت "نادك"، في بيان لها على موقع "تداول" اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقية توريد المخلفات الحيوية مع شركة تدوير المواد للخدمات البيئية (يدوم) المملوكة بالكامل للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرك) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة؛ بغرض تدوير المخلفات الحيوية للمساهمة في حماية البيئة وتماشياً مع رؤية المملكة 2030.

 

 

 

 

 

 

يشار إلى أن "نادك" تنتج ما يقارب 150 ألف طن من المخلفات الحيوية سنوياً الناتج عن نشاط الشركة في مجال تربية قطيع الأبقار؛ لغرض إنتاج الألبان.

وأضافت "نادك"، أنه بموجب هذه الاتفاقية ستقوم شركة "يدوم" بإنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية لإنتاج الأسمدة على إحدى الأراضي التابعة لشركة "نادك" بالقرب من مشاريع الإنتاج الحيواني في مشروع شركة نادك بمنطقة حرض، علماً بأن الاتفاقية بين الطرفين تمتد لمدة 20 عاماً.

 

 

 

 

 

 

واتفق الطرفان، بحسب البيان، على أن يتم توقيع اتفاقية إيجارية وفق رسوم معينة سيتم تحديدها عند توقيع الاتفاقية؛ من أجل أن تقوم شركة "يدوم" باستئجار موقع معين من شركة "نادك" لإنشاء مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية لإنتاج الأسمدة على إحدى المواقع بالقرب من مشاريع الإنتاج الحيواني في مشروع شركة نادك بمنطقة حرض.

 

 

 

 

 

 

وتم الاتفاق على أن تلتزم شركة "نادك" بتزويد شركة "سرك" بـ 150 ألف طن من المخلفات الحيوية سنوياً لمدة الخمس سنوات الأولى من مدة الاتفاقية وبيعها لشركة "سرك" بسعر محدد للطن، وتم الاتفاق على زيادة الأسعار بنسبة محددة كل 5 سنوات.

 

 

 

 

 

 

وأشارت "نادك"، إلى أمن من بنود الاتفاقية أن يتم الاتفاق على الكميات التي سيتم تزويد شركة يدوم بها لمدة الخمس سنوات الثانية (الفترة الثانية) التي تلي الخمس سنوات الأولى (الفترة الأولى) قبل 6 أشهر من انتهاء الفترة الأولى، ومع ذلك سيقوم الطرفان بدراسة التوقعات المستقبلية للكميات كل سنتين ونصف خلال فترة سريان الاتفاقية.

 

 

 

 

 

 

ولفتت "نادك"، إلى أن شركة "يدوم" ستقوم بإعادة تدوير المخلفات الحيوية وتحويلها لأسمدة عضوية ذات كفاءة عالية من خلال مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الحيوانية، كما ستقوم بتوفير سماد عالي الجودة لشركة "نادك" وفق سعر محدد للمتر المكعب بخصم معين تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

 

 

 

 

 

 

وبحسب الاتفاق، ستقوم شركة "يدوم" بتوفير الخبرات والقدرات في البحث والتطوير لمساعدة شركة "نادك" في إيجاد حلول دائمة ومستدامة فيما يتعلق بالمخلفات الحيوانية.

 

وقالت "نادك"، إنه سيتم الإعلان لاحقاً عن الأثر المالي وأي تطورات جوهرية في هذا الشأن بما فيها بدء الأعمال الإنشائية للمشروع وبداية التشغيل التجريبي والتجاري للمشروع.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | هئية التحرير