ما هو يوم التأسيس السعودي؟ وما الفرق بينه وبين اليوم الوطني؟

ما هو يوم التأسيس السعودي؟ وما الفرق بينه وبين اليوم الوطني؟
كتب بواسطة: فهد الأحمدي | نشر في 

تعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز الروح القومية عند المواطنين من خلال تعزيز الانتماء بالأرض والوطن، وهو ما يتجلى في اعتيادها على تخصيص أيام معينة للمناسبات والاحتفالات من كل عام، ومن بين أهم الأيام الوطنية التي تكون مدعاة للاحتفال اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس السعودي، حيث تكون تلك الأيام من الإجازات الرسمية، كما أنها عادة ما ترتبط ببعض المنح والأوامر الملكية التي تستهدف رعاية المواطنين احتفالًا بالمناسبة، وفي الفقرات التالية نتعرف معًا على الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس السعودي بالتفصيل.

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس السعودي

عادة ما يختلط الأمر على بعض المواطنين فيما يتعلق باليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس، ويتجلى الفارق بينهما على النحو التالي:


إقرأ ايضاً:صدمات مدوية لنادي النصر.. إصابة جديدة وقرار صارم من كاستروطريقة التسجيل في دعم حساب المواطن للأرملة.. وأهم الشروط المطلوبة 1445كيفية استخراج تأشيرة خروج التابعين في المملكة عبر أبشر 1445أفضل مطاعم فخمة في الرياض 2024وزارة الدفاع السعودية توضح  شروط القبول في الوظائف الشاغرة والأوراق المطلوبة 1445

  • اليوم الوطني السعودي هو ذكرى إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد عبد العزيز آل سعود حينما قام بتوجيه خطاب التوحيد بين القبائل المتفرقة، الأمر الذي جعل هناك دواعي لتنمية وتطوير المملكة، وقد عاد قرار التوحيد بالنفع على الصالح العام لفئات المواطنين.
  • بينما يوم التأسيس السعودي هو ذكرى ذلك اليوم الذي تأسست فيه المملكة العربية السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، فيُعتبر من أقدم المناسبات القومية في السعودية، ويحتفل المواطنون بتلك المناسبة كل عام، اعتبارًا بأنه ذكرى الاحتفال بتلك الجهود المبذولة في تأسيس أرض العطاء والخير.

متى اليوم الوطني السعودي 2024؟

يحتفل مواطنو المملكة العربية السعودية كل عام باليوم الوطني السعودي، وهو اليوم 23 سبتمبر من كل عام، على أنه يُعتبر من الإجازات الرسمية التي يتخذها المواطنون عطلة من كل عام، حيث تم الإعلان عن تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية بعد توحيد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في 1932 عن توحيدها.

متى يوم التأسيس في السعودية 2024؟

يُصادف يوم التأسيس السعودي يوم الخميس الموافق 22 فبراير 2024 القادم، وهو ما ينتظره كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، كما أنه يُعتبر من الإجازات الرسمية، فقد أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من خلال مرسوم ملكي أصدره عام 2022 عن أنّ يوم 22 فبراير هو يوم تأسيس الدولة السعودية الجديدة، وهو ما استتبع أن يكون من بين العطلات الرسمية في مختلف القطاعات بالسعودية.

هوية اليوم الوطني السعودي

عادة ما يتم الإعلان عن شعار مميز وهوية تُمثل يوم التأسيس من كل عام، وقد تم الإعلان عن شعار وهوية اليوم الوطني السعودي للعام الجاري، وهي "نحلم ونحقق" على شكل فراشة خضراء، وقد تم اختيارها للدلالة على التطلعات والأحلام التي تطمح الحكومة السعودية في تحقيقها، فلم تُعتبر مُستحيلة بينما هي قابلة للتطبيق على أرض الواقع من خلال الجهد المبذول من القيادة الرشيدة ناهيك عن العمل الجاد المنظم القائم على الإرادة والعزيمة.

إجازات المناسبات الوطنية في المملكة

وفقًا لقانون العمل السعودي يحصل كل عامل في القطاع الخاص أو العام على إجازة مدفوعة بمناسبة اليوم الوطني السعودي أو يوم التأسيس السعودي في كل الجهات، ولا يحق لأي صاحب عمل أن يخصم تلك الإجازة من أجور الموظفين، بينما إن لم يلتزم بذلك سيكون معرضًا إلى غرامة تصل في بعض الأحيان إلى 5 آلاف ريال.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | هئية التحرير