في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية؟! تاريخ وطني

في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية؟! تاريخ وطني
كتب بواسطة: حميد وائل | نشر في 

لعب النفط في المملكة العربية السعودية دورًا هامًا في العمل على تحويل اقتصاد المملكة القائم على الرعي، والزراعة، والتجارة، إلى كونها من أكبر الدول الاقتصادية التي تعتمد على القيام بتدير النفط ومشتقاته إلى العديد من الدول حول العالم، ومن خلال موقعنا اليوم سنقوم بعرض السنة التي تم بها اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية.

في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية؟

لم تعرف المملكة العربية السعودية منذ البداية بوفر مصادر الطاقة الأولية بها بل كان يعتمد اقتصادها في الأساس على القيام الرعي، والزراعة، والتجارة، والعائد من كلًا من الحج، والعمرة، ولم يتم اكتشاف مصادر الطاقة المتوفرة بها إلا في القرن العشرين، مما ساعد على ضمان جميع حقوق ملكية مصادر الطاقة أمام جميع الدول الاستعمارية.


إقرأ ايضاً:عاجل | الشيخ "السديس" يعلن عن إطلاق 1000 حلقة قرآنية جديدة خلال موسم الحج 1445التحدي الأضخم!! رياضة المحركات السعودية تعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعوديةدليل حي شبرا بالرياض.. لحياة سكنية مثالية 2024دليلك لأفضل شاليهات مكة المكرمة 2024

 فكر الملك عبدالعزيز في العمل على تطوير الدخل القومي في المملكة العربية السعودية وكانت هذه هي بداية تاريخ النفط في المملكة العربية السعودية، حيث ساهمت المملكة في العمل على نهضة البلاد من خلال العمل على التنقيب عن البترول من خلال النقابة الشرقية العامة وذلك في عام 1923م، وجاء ذلك قبل القيام بتوحيد المملكة العربية السعودية.

تم اكتشاف البترول الحقيقي من خلال القيام البحث عن مصادر الطاقة في المملكة قبل القيام بالتوحيد عندما قام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بتوقيع اتفاقية الامتياز للقيام بالتنقيب عن البترول في 29 من مايو عام 1933 وكانت بين كلًا من حكومة المملكة العربية السعودية وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا «سوكال».

في أي عام تم انشاء وزارة البترول في السعودية؟

كانت الإدارة العامة لشئون البترول والمعادن في السعودية تعتمد على الوزارة المالية السعودية باعتبارها من أحد أهم سبل الدخل الاقتصادي في المملكة، إلى أن قام الملك سعود بن عبد العزيز بإصدار مرسومًا ملكيًا يعلن في القيام بفصل المديرية العامة لشئون البترول في المملكة العربية السعودية عن وزارة المالية السعودية، وبذلك يتم القيام بتحويل المديرية إلى وزارة مستقلة لشئون البترول والمعادن في عام 1960م.

عملت وزارة شئون البترول والمعادن في المملكة العربية السعودية بالعمل على تطوير صناعة البترول والغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية من خلال القيام بزيادة الفائدة المستحقة من خلال العمل على تصنيع البترول بدلًا من القيام بتصدير البترول الخام من خلال العمل على تصدير البترول ومشتقاته مما يؤدي إلى زيادة الربح العائد للبلاد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بعرض كلًا من العام الذي تم فيه اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية، وكذلك التعرف على العام الذي تم فيه القيام بإنشاء وزار ة مستقلة خاصة بأمور البترول والمعادن في المملكة العربية السعودية.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | هئية التحرير